الرئيسية / الاخبار / مروان البرغوثي “ثقة الشعب”

مروان البرغوثي “ثقة الشعب”

أظهرت نتائج الدراسة التي أعدتها مؤسسة “الفا” العالمية للأبحاث والمعلوماتية واستطلاع الرأي والتي أعلن نتائجها فيصل عورتاني بصفته الرئيس التنفيذي في مقر المؤسسة في رام الله، ان غالبية الفلسطينيين (69.2%) يرون ان الاوضاع في الدول العربية تتجه نحو الاسوأ بعد ثورات الشعوب العربية والربيع العربي، في حين يرى 16.6% منهم انها تتجه نحو الافضل، بينما يرى 8.3% ان الاوضاع في الدول العربية تبقى كما هي، ورفض 5.8% من المبحوثين الاجابة عن هذا السؤال.

وحول الاوضاع الحالية في مصر، والانقسام الذي يعيشه الشعب المصري حاليا بين مؤيد ومعارض للإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، يعتقد 42.3% من المبحوثين ان ما قام به الجيش المصري هو مطلب جماهيري ورغبة الشعب المصري مقابل 38.2% من المبحوثين الذين يرون ان ما قام به الجيش المصري هو انقلاب على الشرعية، بينما رفض 18.6% من المبحوثين الاجابة عن هذا السؤال.

وعند الحديث عن اعلان قرار رامي الحمد الله استقالته من منصب رئيس الوزراء، فقد انقسمت اراء المبحوثين ما بين مؤيدين لهذا القرار بنسبة 23.7% ومعارضين بنسبة 30.1%، بينما 37.5% من المبحوثين قالوا انهم لا يعرفون، في حين رفض 8.7% منهم الاجابة.

اما عن عودة سلام فياض الى منصب رئيس الوزراء بعد استقالة رامي الحمد الله، فقد عارض 45% من المبحوثين ذلك، في حين كانت نسبة المؤيدين لعودة سلام فياض الى منصب رئيس الوزراء هي 29.7%، بينما 20.2% من المبحوثين قالوا انهم لا يعرفون، ورفض 5.1% منهم الاجابة.

وعن العودة للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية فقد أيد اكثر من نصف المبحوثين 50.8% العودة للمفاوضات، بينما عارض 38% منهم ذلك، بينما 6.3% قالوا لا اعرف، و4.9% رفضوا الاجابة.

اما عن استمرار صائب عريقات في قيادة الوفد الفلسطيني في المفاوضات المقبلة مع اسرائيل، فقد اظهرت النتائج ان 43.9% من المبحوثين يؤيدون استمرار صائب عريقات في قيادة الوفد الفلسطيني في المفاوضات المقبلة مع اسرائيل، في حين عارض 36.5% ذلك، بينما قال 14% منهم لا اعرف، ورفض 5.6% الاجابة.
وعند افتراض ان السلطة الفلسطينية دعت الى اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وعارضت حماس اجراء هذه الانتخابات في قطاع غزة، فقد اظهرت النتائج ان اغلبية المبحوثين 69.3% دعوا الى عدم عقد انتخابات رئاسية وتشريعية، بينما رأى 19.8% ان يتم اجراء الانتخابات في الضفة الغربية فقط، 7.8% قالوا لا اعرف، 3% رفضوا الاجابة.اما عند افتراض اجراء انتخابات رئاسية في الضفة الغربية وقطاع غزة ولم يترشح محمود عباس، وترشح منيب المصري، اسماعيل هنية، مصطفى البرغوثي، سلام فياض، محمد اشتيه، خالد مشعل، مروان البرغوثي، فقد بينت النتائج انه سيتم التصويت لمروان البرغوثي بالدرجة الاولى بفرق واسع عن باقي المرشحين.وقد تم اجراء هذه الدراسة من قبل مؤسسة “الفا” العالمية للابحاث والمعلوماتية واستطلاعات الرأي بدعم وتمويل ذاتي على عينة ممثلة للمجتمع الفلسطيني حجمها 500 ممن اعمارهم فوق 18 عاما ويقيمون بالاراضي الفلسطينية منهم 35% في قطاع غزة و65 % في الضفة الغربية، وتم جمع البيانات باستخدام الهاتف خلال الفترة الواقعة بين 31/7/2013 حتى 3/8/2013. وقد بلغ مجال الخطأ في المعاينة ± 5%.

عن moreed

شاهد أيضاً

نور الدين الطبوبي يلتقي زوجة المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي

التقى الأمين العام للاتحاد العام التونسي لللشغل، نور الدين الطبوبي بالمناضلة الفلسطينية فدوى البرغوثي زوجة ...