الرئيسية / الاخبار / القائد المناضل د.مروان البرغوثي خيار الشعب

القائد المناضل د.مروان البرغوثي خيار الشعب

أظهر استطلاع للرأي، أجري في الضفة الغربية وقطاع غزة، أن 60% من الفلسطينيين، يؤيدون وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما يعارض الوقف 35% منهم.

الاستطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية (مستقل)، ومركزه رام الله وتم في الفترة بين 19 و21 مارس/آذار الجاري، على عينة بلغت 1262 في 127 موقعا سكانيا في الضفة وغزة.



وأشار الاستطلاع أن 60% من الشريحة التي خضعت للاستطلاع يؤيدون وقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل)، فيما يعارض الوقف 35% منهم بينما لم يبد 5% رأيهم.

إلا أن 57% منهم تعتقد أن السلطة الفلسطينية لن تقوم بتنفيذ قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير بوقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل)، فيما يعتقد 34% أنها ستقوم بذلك، ولم يبد 9% رأيهم.

وكانت اللجنة التنفيذية كلفت لجنتها السياسية خلال اجتماع عُقد برام الله، الخميس الماضي، بعقد اجتماع مع قادة الأجهزة الأمنية لوقف التنسيق الأمني.


وأوضح الاستطلاع أن نسبة 48% من المستطلعة أرائهم، سينتخبون الرئيس محمود عباس، حال ترشحه للانتخابات الرئاسية، مقابل 47% سينتخبون القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، في حين لن يصوت 5% لأي منهما.

في حين، إذا كانت المنافسة بين القيادي بفتح مروان البرغوثي وهنية، فإن البرغوثي سيحصل حسب الاستطلاع على 58%، فيما سيحصل هنية على 38%، بينما لن يصوت 4% لأي منهما.

فيما إذا كانت المنافسة بين عباس والبرغوثي وهنية، فإن عباس سيحصل على %25، والبرغوثي على 37%، وهنية على 35%، و3% لن يصوتوا لأي منهم.

وفي حال جرت انتخابات برلمانية جديدة بمشاركة كافة القوى السياسية، فإن 71% سيشاركون فيها، وستحصل قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس على (32%)، فيما ستحصل قائمة فتح على 39%، وتحصل كافة القوائم الأخرى مجتمعة على 9% .

وأوضح الاستطلاع أن 69% تريد إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال بضعة أشهر لا تزيد عن ستة أشهر، و9% يريدون إجراءها بعد سنة أو أكثر، فيما لا يريد 16% من الشريحة التي خضعت للاستطلاع إجراء انتخابات، ولم يبد 6 % بآرائهم.

والمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية هو مؤسسة أكاديمية علمية بحثية مستقلة غير ربحية وغير حكومية يضع سياستها العامة مجلس أمنائها.

وتأسس المركز مطلع عام 2000 كمركز مستقل للبحوث الأكاديمية ودراسات السياسات العامة، ويهدف إلى تطوير المعرفة الفلسطينية وتقويتها في مجالات ثلاث: السياسات الفلسطينية الداخلية، والتحليل الاستراتيجي والسياسة الخارجية، والبحوث المسحية واستطلاعات الرأي العام

عن moreed

شاهد أيضاً

نور الدين الطبوبي يلتقي زوجة المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي

التقى الأمين العام للاتحاد العام التونسي لللشغل، نور الدين الطبوبي بالمناضلة الفلسطينية فدوى البرغوثي زوجة ...